مراجعة اللوحة GIGABYTE Z170X-DESIGNARE

مراجعة اللوحة GIGABYTE Z170X-DESIGNARE

مر وقت طويل منذ ان اطلقت انتل شريحة Z170 لكن الشركات المصنعة للوحات الرئيسية مازالت تقدم لوحاتها التى تحمل الشريحة Z170 بسبب دعمها لمعالجات الجيل الحالى معالجات Skylake و ايضا الجيل القادم من معالجات Kabylake و قد اهتمت اغلب الشركات المصنعة لقطع مكونات الحاسب باضافة نظام اضاءة RGB و بالاخص فى اللوحات الرئيسية لكى تكتسب الشكل الجمالى خاصة مع صناديق الحاسب الشفافة ذات الاجناب الشفافة.

و اهم الشركات المصنعة للوحات الرئيسية هى شركة Gigabyte و التى انتجت لوحة رئيسية تحت اسم Designare فمن اسم اللوحة علمت انها موجهة للمستخدمين الذين يحبون التعديل على اجهزتهم فمنحتهم جيجابايت لوحة رئيسية تمكنهم من عمل التصميم المراد من خلال مجموعة الاضاءة المتغيرة الالوان RGB بالاضافة الى انها تمتلك مجموعة كبيرة من التحديثات التقنية الهامة التى يريدها اى مستخدم

و اللوحة الرئيسية التى سوف تكون محور هذا الموضوع هى Z170X-Designare و التى تعتبر احدث اصدارات جيجابايت و تنتمى الى عائلة اللوحات فائقة التحمل Ultra Durable و تحتوى على العديد من المميزات و سوف اسردها لكم تفصيليا مدعمة ببعض الصور لهذه اللوحة.

معلومات عن السلسة 100 من انتل

الاصدار 100 من سلسة شرائح Intel يبدا بالشريحة الجديدة Z170 التى تعد استكمالا لنجاح شريحة Z97  وشريحة H170 استكمالا لنجاح شريحة H97 مع العديد من التحسينات و الاضافات التى تعد هى النقلة الجديدة لانتل و اياضا ستنتقل شريحة H81 مباشرة الى شريحة H110 و ايضا الشرائح B85 و Q85 و Q87 سيحل محلها الشرائح B150 و Q150 و Q170 على التوالى .

بعيدا عن التسميات يوجد العديد من التحديثات هنا مع الشرائح الجديدة بالنسبة للمبتدئين و ربما هذا هو الاكثر اهمية . الشريحة Z170 لديها 20 ممر PCI_Express الاصدار 3.0 و هذا اكثر بكثير من المتاح على الشريحة الحالية Z97 . هنا ملوحظة ان هذه الممرات تتوافر من خلال الشريحة Z170 فقط بالاضافة لما يحتويه المعالج نفسه .

اما الشريحة H170 لديها 16 ممر PCI-Express الاصدار 3.0 اما اقلهم فى فى عدد الممرات هى الشريحة H110 و لديها 6 ممرات PCI-Express الاصدار 2.0 ولن تقدم اى منافذ SATA Express و الشرائح التى تحتوى على منافذ M.2 هى Z170 و H170 و Q170 و ستحتوى على تقنية ( RST ( Rapid Storage Technology من خلال منافذ M.2 و SATA Express .

معالجات Skylake تحتوى على شريحة تحكم لدعم شرائح ذاكرة من نوع DDR4 و ايضا DDR3 على نفس اللوحة الام لكن ستعمل بنوع واحد فقط منهم و لا توجد اى اليه لعمل النوعان معا .

المزيد من التحديثات على هذه الشريحة فبعد زيادة عدد الممرات لتمكين المستخدم من استخدام بطاقات رسومية متعددة بدون خسارة اى شئ من الاداء فتاتى هذه الشريحة بزيادة عدد منافذ USB 3.0 عن الشرائح السابقة و ايضا اضافة منافذ جديدة اسرع منها و هى USB 3.1 من نوعين A و C و دعم افضل لاتصال الشبكات اللاسلكية .

اخيرا فان معالجات Skylake التى تعمل على هذه الشرحة بدقة تصنيع اقل من السابق 14 نانو و اعتقد ان هذه من اهم المكاسب التى قد نحصل عليها من هذه الشريحة و يبقى جزء اخير بخصوص هذا الجيل الجديد من المعالجات و هو استهلاك الطاقة و انتاج الحرارة و هو ما سنكتشفه من خلال تجربتنا لهذه المعالجات.

مميزات اللوحة الام

Thunderbolt™ 3- أسرع واجهة نقل بيانات بسرعة 40Gb/s عبر كابل توصيل واحد
لوحة رئيسية حاصلة على اعتماد إنتل لتقنية Thunderbolt™ 3
من خلال شريحة التحكم Thunderbolt من إنتل، يتيح بروتوكول Thunderbolt™ 3 الجديد عبر واجهة USB Type-C™ بلوحة التوصيل الخلفية الموجودة بلوحة جيجابايت Z170X-Designare سعة نقل بيانات تصل إلى 40 Gb/s و هى ضعف سعة الجيل السابق و ذلك من خلال كابل توصيل واحد. هذه الزيادة الهائلة فى سعة نطاق نقل البيانات يصاحبها أيضاً دعم العديد من البروتوكولات مثل DisplayPort 1.2
و USB 3.1 و المتوافق مع الجيل السابق USB 3.0 و USB 2.0 و هو ما يفتح أمامك عالماً جديداً من الإمكانيات الهائلة.

إن دعم DisplayPort 1.2 يجعل من تقنية Thunderbolt™ 3 ضرورة ملحة للراغبين فى الاستمتاع بإمكانيات هائلة لعروض الفيديو. هذا و تستطيع اللوحة الرئيسية Z170X-Designare تشغيل شاشتى عرض بدرجة وضوح 4K و معدل تتابع كادرات 60 FPS أو شاشة واحدة بدرجة وضوح 5K. بالإضافة إلى ذلك تدعم تقنيةThunderbolt™ 3 عبر واجهة USB Type-C™ العديد من الخصائص الجديدة و المتطورة التى يشهدها عالم الحاسبات لأول مرة مثل تقنية Power Delivery 2.0 و كذا القدرة على ربط حتى 12 وحدة. شكراً لواجهتى USB Type-C™ باللوحة الرئيسية Z170X-Designare

5101

من خلال تزويد لوحاتها الرئيسية بتقنية Thunderbolt™ 3 أتاحت جيجابايت للمستخدمين الاستفادة الكاملة من هذه التقنية. إن التصميم الفريد للوحات جيجابايت الذى يحتوى على واجهة دخل فيديو Mini DisplayPort يتيح للمستخدم الاستفادة القصوى من كارت الجرافيك NVIDIA أو AMD . و من خلال دمج أداء كروت الجرافيك مع تقنية Thunderbolt™ 3 أصبح بإمكان المستخدم الآن زيادة سرعة نقل البيانات و الاستمتاع بأحدث تقنيات الألعاب و ذلك عبر كابل توصيل Thunderbolt™ ‏(USB Type-C™)‏ واحد.

 

اختر اللون الذى يعبر عن شخصيتك

الآن مزيد من التحكم فى نمط إضاءة LED أكثر من أى وقت مضى لتستمتع بحاسب يعبر عن شخصيتك. من خلال دعم RGB دعماً كاملاً و عبر تطبيق Ambient LED ذى التصميم الجديد، يصبح لديك التحكم التام فى إضاءة LED المحيطية باللوحة الرئيسية.

5819

 

5825

إضاءة متناسقة لحاسبك و لوحتك الرئيسية
من خلال واجهات Pin لتركيب خيوط إضاءة LED يستطيع المستخدم ضبط الإضاءة بحيث تتماشى إضاءة هيكل الحاسب مع إضاءة اللوحة الرئيسية. هذا و من خلال تطبيق Ambient LED المرفق مع مركز تطبيقات جيجابايت يستطيع المستخدم تحديد أنماط الإضاءة المرغوبة ليستمتع بحاسب ذى إضاءة متناسقة و متناغمة.

5829

عيش ألعاب الواقع الافتراضى

تتطلب تقنية الواقع الافتراضى أداء جرافيك يفوق ذلك الذى تتطلبه تقنية الوضوح الفائق و ذلك لتحقيق معدل تتابع كادرات يصل إلى 60FPS أو أعلى.
فقط حاسبات الألعاب الشخصية تتيح لك أفضل تجربة للاستمتاع بتقنية الواقع الافتراضى.

من أجل الاستمتاع بألعاب الواقع الافتراضى تقدم جيجابايت أفضل الخصائص التى تجعل واقعك الافتراضى يبدو واقعاً حقيقياً

هذا و مع تقنيات متميزة مثل Thunderbolt™ 3 لنقل البيانات و الفيديو و دعم NVMe عبر واجهة M.2 و U.2 و كذا الدرع المعدنى الذى يقوم بحماية و تدعيم كروت الجرافيك ثقيلة الوزن، يبدو جلياً أن جيجابايت لديها كل ما تحتاجه لكى تبدأ رحلتك عبر عالم الواقع الافتراضى. و من أجل مزيد من المتعة و معايشة الحدث قامت جيجابايت بتزويد لوحاتها الرئيسية بإضاءة LED محيطية تنقلك إلى داخل الحدث.

المواصفات الموصى بها لحاسب ألعاب الواقع الافتراضى

– كارت جرافيك: NVIDIA GTX 970 / AMD R9 290 أو أعلى، مخرج فيديو HDMI 1.3
– معالج: Intel i5-6600K أو أعلى
– لوحة رئيسية: جيجابايت X99/Z170/H170/B150
– ذاكرة: سعة8GB أو أعلى
– واجهات USB: 3 واجهات USB 3.0 و واجهة USB 2.0 أو أعلى
– نظام التشغيل: Windows 7 SP1 64-bit أو أحدث

دعم معالج الجرافيك QUADRO® Professional من NVIDIA®

لقد تم تصميم معالجات الجرافيك QUADRO® 3D Workstation Professional من NVIDIA خصيصاً من أجل الفنانين و المصممين و المهندسين. هناك أكثر من 100 تطبيق فى مختلف المجالات الصناعية تعتمد على معالجات الجرافيك Quadro من NVIDIA . هذا و يثق أغلب المحترفين فى هذه المعالجات للحصول على أفضل أداء عند إنجاز أعمالهم باستخدام تطبيقات مثل Adobe® Creative Cloud, Avid Media Composer, Autodesk Suites, Dassault Systemes, CATIA , SOLIDWORKS, Siemens NX, PTC Creo و غيرها الكثير.

5812

تقنية 2-Way SLI™ / CrossFire™ لتركيب كارتى جرافيك

تركيب العديد من كروت الجرافيك لإمكانيات جرافيك أكثر قوة وهو ما يحقق أفضل أداء ممكن للجرافيك لمحترفى الألعاب الذين يرغبون في الحصول على أعلى معدل لتتابع الكادرات بدون التأثير على وضوح الصورة.

5808

هنالك أيضاً تصميم جيجابايت المميز الذى يتيح مساحات بينية أوسع تفصل بين كروت الجرافيك و هو ما يسمح بتدفق الهواء بين الكروت لمزيد من كفاءة الأداء.

سرعة فائقة و أداء أقوى

حصرياً للوحات جيجابايت الرئيسية

تقنية USB 3.1®من إنتل + خاصية Power Delivery 2.0

5708تستخدم شريحة التحكم USB 3.1 من إنتل أربع قنوات توصيل لواجهات PCIe Gen3 متصلة بمعالج الحاسب لتوفير نطاق تمرير بيانات تصل سعته الإجمالية إلى 32 Gb/s مما يحقق سرعة غير مسبوقة لنقل البيانات تصل إلى 10 Gb/s لواجهة USB 3.1. هذا و تأتى تقنية USB 3.1 الأكثر تطوراً لتتيح نطاق تمرير بيانات تصل سعته إلى ضعف السعة التى يتيحها الجيل السابق من تقنيات نقل البيانات هذا بجانب توافقها مع التقنيات الأقدم
USB 2.0 و USB 3.0 . و تأتى تقنية USB 3.1 من خلال واجهة التوصيل الجديدة USB Type-C™ سهلة التركيب و التى يمكنك تركيبها من كلى الطرفين و كذا واجهة التوصيل التقليدية USB Type-A و ذلك لمزيد من التوافق مع قطاع عريض من الأجهزة المتدولة بين المستخدمين.

5709

واجهة USB Type-C™ بقدرة إمداد طاقة 100 واط

لقد تم تصميم لوحات جيجابايت الرئيسية Z170 لتحقيق الاستفادة القصوى من الخصائص المتميزة التى تدعمها واجهة USB Type-C5834 . و ذلك حيث لا يقتصر دعم هذه اللوحات الرئيسية المزودة بشريحة Intel USB 3.1 على تقنيات USB 2.0, 3.0, 3.1 ، بل إنها تدعم أيضاً خاصية Power Delivery 2.0 التى تقدم لك طاقة تصل إلى 100 واط عبر واجهة USB Type-C و هو ما يجعل شحن أجهزتك المختلفة أكثر سهولة بشكل كبير عبر واجهة USB Type-C

5835تركيب ثلاث وحدات تخزين NVMe PCIe SSD و الربط بينهم عبر خاصية RAID 0

أداء فائق مع وحدات التخزين Gen3 x4 NVMe PCIe SSD

تتيح لوحات جيجابايت الرئيسية Z170 أفضل توافق يشهده مجال صناعة اللوحات و ذلك مع وحدات التخزين NVMe من اجل أولئك المستخدمين الراغبين فى الاستمتاع بسعة تخزينية عالية و أداء فائق. هذا و تقدم جيجابايت تصميماً فريداً للوحات الرئيسية يدعم حتى ثلاث وحدات تخزين Intel® 750 NVMe PCIe SSD و التى يمكن توصيلها معاً عبر خاصية RAID و ذلك لتحقيق سرعات غير مسبوقة تصل إلى 3525 MB/s و هو ما يجعل جيجابايت الاختيار الأمثل للحاسبات الفائقة.

5832

واجهة U.2 مدمجة‏(NVMe PCIe Gen3 x4)‏

وحدات تخزين PCIe SSD بخاصية NVMe

تتيح سلسلة وحدات التخزين الجديدة 750 SSD من إنتل زيادة هائلة فى كفاءة الأداء و ذلك بالمقارنة بوحدات التخزين SATA . و تستخدم هذه الوحدات التخزينية من إنتل بروتوكول NVMe الذى يسمح باستغلال نطاق تمرير البيانات ذى السرعة العالية لقنوات التوصيل لواجهات PCIe Gen3 x4 ‏(32 Gb/s)‏ و هو ما جعل هذه الوحدات التخزينية مثالية للمستخدمين الراغبين فى اختصار الوقت الذى يستغرقه الحاسب لبدء التشغيل و تحميل النظام ثم تحميل ألعابهم بسرعة خاطفة و التعامل مع الملفات الضخمة كل ذلك بدون الانتظار للوقت الطويل الذى يستغرقه الحاسب لإنهاء كل ذلك. إن تزويد اللوحات الرئيسية بواجهة U.2 من أجل دعم تركيب وحدات تخزين 2.5” Intel 750 يضمن حصول المستخدم على أفضل أداء لحاسبه.

5830

أداء أكثر سرعة لوحدات التخزين عبر واجهة NVMe PCIe Gen3 x4 110mm M.2 المدمجة ‏(حتى 32 Gb/s)‏ 

تتيح واجهة M.2 من جيجابايت أداء أكثر سرعة لوحدات التخزين بفارق ملحوظ و دعم واجهات PCIe و SATA لوحدات التخزين M.2 SSD

5688

واجهتى تركيب مراوح و مضخات تبريد مائى

دقة فائقة للتحكم فى إمداد الطاقة للمراوح و مضخات الماء

5715

تتميز الحاسبات الشخصية الحديثة بدعمها لأنظمة التبريد المائى و ذلك لضمان كفاءة تبريد المعالج و كروت الجرافيك من أجل الحصول على أداء مستقر بدون ضجيج فى ظروف التشغيل التى تتطلب تحميلاً شاقاً. و من أجل توفير أفضل دعم ممكن لأنظمة التبريد المائى قامت جيجابايت بتزويد لوحاتها الرئيسية X99/Z170 بواجهة إضافية لإمداد الطاقة لمضخة التبريد المائى و هو ما أتاح للمستخدم التحكم التام فى مضختين للماء أو مروحتين. هناك ميزة إضافية لهذه الواجهة و هى إمكانية الاختيار بين وضعى voltage calibration أو PWM لإمداد الطاقة. 

 

5864

و العديد من المميزات الاخرى التى تمتلكها ه>ه اللوحة و يمكن التعرف عليها كاملة من خلال موقع جيجابايت بالعربية.

تعليقات
Loading...