انباء عن ان معالجات AMD’s Zen 2 تقدم زيادة اداء بنسبة 10-15٪ IPC و انوية تصل إلى 16 نواة

ستقدم معمارية AMD’s Zen 2 قفزة كبيرة في تصميم AMD منذ إصدار Ryzen في أوائل عام 2017 ، حيث ستنقل معالجاتها إلى دقة التصنيع المتطورة بقدرة 7 نانومتر ، في الوقت الذي توفر فيه أيضًا أداءً  محسن لكل و توفير فى الطاقة.

اليوم ، هناك تقارير تفيد بأن معالجات Zen 2 القادمة من AMD ستقوم بتسليم دفعة IPC (تعليمات لكل تردد) بنسبة تتراوح بين 10 و 15٪ في الوقت الذي توفر فيه أيضًا أعدادًا أساسية أعلى عبر جميع مقابس AMD من الجيل الحالي ، بدءًا من AM4 إلى TR4 وحتى SP3.

كما تم تصميم الانتقال إلى 7nm جنبا إلى جنب مع تغييرات تصميم المعالج لتوفير سرعات أعلى على مدار الساعة ، مما يسمح لمعالجات AMD’s Ryzen 3000 / Zen 2 بتقديم دفعة مضاعفة للأداء ذي الخيوط الأحادية ، من خلال إكمال المزيد من دورات CPU في الثانية مع تحقيق المزيد من الاداء فى كل دورة.

ولعل أكثر الشائعات المروعة هي التقارير التي تفيد بأن معالجات AMD’s Zen 2 سوف تقدم ما يصل إلى 16 نواة على منصة AM4 الخاصة بهم ، لتحريك تصميم CCX من تقديم أربعة انوية في CCX إلى ثمانية انوية لكل CCX. هذا التصميم الذي تم الإبلاغ عنه يجلب هذه التقارير إلى فئة “أخذ مع جبل من الملح” من الشائعات ، حيث تستخدم AMD نفس تصميم CCX عبر مجموعة المعالج بالكامل.

من الناحية النظرية ، استخدمت AMD معالج CCX ذو 8 أنوية ، وسوف تستخدم وحدات 7nm Zen 2 APUs معالجًا رباعي النواة ومكوّنًا مدمجًا للرسومات ، والذي يعد الكثير للمعالج الذي يمكن تصميمه بشكل تصميمي لمعالجات Ryzen Mobile-class المستقبلية. يتعارض هذا التقرير أيضًا مع الشائعات السابقة بأن بنية AMD’s Zen 2 ستنتقل إلى نموذج CCX ذو 6 أتوية ، والذي يبدو أكثر قابلية للإدارة ويحتمل أن يكون من وجهة نظر استهلاك الطاقة.

هذه الشائعات ، التي ظهرت من Chip Hell ، تدعي أن مقبس AM4 AMD سوف يستضيف معالجات Ryzen المكونة من 16 نواة ، مع TR4 الذي يتميز بمعالجات 32-core على اثنين من قلب النواة بينما ستقدم وحدات المعالجة المركزية EPYC 2 ما يصل إلى 64 نواة و 128 سلسلة خيالية.

وعدت AMD بتحسين معمارية Zen الخاصة بها “بأبعاد متعددة” على كل من Zen / Zen + ، مما يجعل مكاسب الأداء ضمانًا. ما هو غير واضح هو كيف تخطط AMD لتحقيق هذه التحسينات في الأداء ، مع معظم الناس يأملون في زيادة الأداء المترابط.

في حين أن زيادة عدد الانوبة الأساسية ستكون مفيدة لبعض التطبيقات ، إلا أن النوى المفردة الأقوى ستسمح لـ AMD بتقديم دفعة للأداء على نطاق التطبيق ككل ، بينما يمكن استخدام عدد الخيوط الأساسية / الخيطية فقط من خلال التطبيقات المصممة للتعامل مع هذا العدد الكبير معالجة النوى. وهناك أمل آخر في أن يقلل Zen 2 الكثير من أوجه القصور في معمارية Zen الخاصة بـ AMD ، من خلال تمكين الدعم للذاكرة الأسرع ، وتقليل أوقات الاتصال بين CCX وأوقات الاتصال بين القوالب لمعالجات Threadripper و EPYC.

تنقسم شائعات Zen 2 حاليًا حول موضوع حجم CCX ، حيث يبلغ البعض عن الانتقال من أربعة إلى ستة انوية ، بينما يدعي البعض الآخر زيادة أكبر من أربعة إلى ثمانية انوية.

أنا شخصياً أرى زيادة لستة انوية  CCX الأساسية باعتبارها الخيار الأكثر احتمالا لتصميم AMD ، حيث أن استخدام ثمانية من CCXs الأساسية لن تتناسب مع قطاعات السوق المتنقلة أو APU ، والتي تعتمد على انخفاض مستويات استهلاك الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف ، وهو أمر لا يمتزج بشكل جيد مع بنية CCX 8-core. تذكر أن الهدف الأساسي من نموذج CCX هو تبسيط تصميم المنتج عبر عدة عناصر من وحدات تخزين المنتجات ، مما يجعل فكرة تصاميم CCX منفصلة لمعالجات سطح المكتب وأجهزة الجوّال نتائج عكسية.

تعليقات
Loading...