التبريد المراجعات مراجعات الهاردوير

مراجعة المبرد المائى Corsair H100i RGB Platinum قوة جديدة فى تبريد المعالجات

وصل هنا فى هاردوير فيلد احدث اصدار من المبردات المائية H100i RGB Platinum من الشركة الأشهر و الاكبر و الاكثر مبيعا فى عالم المبردات المائية Corsair و لقد قدمو فى وقت سابق من هذا العام سلسلة المبردات المائية PRO و خلال هذا الشهر تم اطلاق السلسلة الجديدة Platinum فقد تم اصدار Corsair H115i RGB Platinum 280mm و Corsair H100i RGB Platinum 240mm و هو النسخة التى أمامكم الأن فى المراجعة و تعتبر Corsair واحدة من أفضل الشركات فى صناعة ملحقات اجهزة الألعاب و تقدم منتجات ذات جودة لها شهرة كبيرة من العديد من القطاعات المختلفة و نقاط سعر متعددة و من المؤكد أن حلول التبريد هى نقطة قوة لدى Corsair حيث شهدنا فى السنوات الماضية العديد من الأصدارات و فى بداية هذا العام 2018 تم تقديم سلسلة PRO من المبردات المائية المغلقة بأصدارات 240 و 280 و 360 مم و لكن سريعا خلال الاشهر القليلة الماضية فى منتصف العام تم تحديثها الى سلسلة PRO RGB و ها نحن هنا فى هذا الشهر تم أصدار سلسلة متطورة تحت اسم Platinum

لقد توقعت ما تفكر فيه الأن أن المبرد الجديد هو مجرد H100i PRO مع اضافة المراوح المضيئة RGB و هذا ما كنت اعتقده عندا وصل الى يدى و فى الحقيقة فهو غير ذلك ما كنا نفكر به و هو مختلف عن باقى المبردات التى تم اطلاقها هذا العام على الاقل التى وصلت الى للمراجعة قبل ذلك فتعتبر سلسلة المبردات RGB Platinum أكثر من أعادة انتاج لسلسلة سابقة و هنا الكثير من التطوير الذى تم مع هذا الاصدار H100i RGB Platinum و قبل ان نبدأ فى سرد التفاصيل المثيرة فهل يستحق نظام الاضاءة RGB فارق السعر و هل اداء المراوح الجديدة يستحق ان تفكر به

تقدم Corsair سلسلة H100i RGB Platinum من المبردات المائية المغلقة سابقة التجهيز فى شكل الاضاءة RGB المبهرة القابلة للتغير Addressable RGB من خلال اضافة مروحتين من الاصدار الجديد ML RGB Magnetic Levitation و تصميم رادياتير محسن حراريا و مضخة بتصميم جديد مع تعديل فاعلية التبريد و مرور السائل بها و مجموعة بيرة من الميزات التى يمكن التحكم بها من خلال برنامج iCUE الخاص بمنتجا Corsair

المبرد الجديد H100i RGB Platinum متوافق مع كل المنصات الجديدة من خلال تحديث شرائح التثبيت ليدعم التثبيت على كل اللوحات الرئيسية بسهولة بما فى ذلك معالجات TR4 Threadripper الكبيرة من AMD كما تم اضافة ميزة جديدة لمراوح التبريد و التى كانت حصرية على البطاقات الرسومية و هى توقف المراوح تمام فى درجة حرارة أقل من 45 درجة و تعود للعمل عندما تكون الحرارة أعلى من ذل الحد و تسمى هذه الميزة Zero Fan مما يساعد على خفض صوت المراوح اثناء تصفح الانترنت و عند العمل ليلا بعيدا عن جلسات الألعاب او الضغط على المعالج بشكل كبير

كيف يبدو المبرد الجديد H100i RGB Platinum من Corsair هذا ما سنستعرضه فى الطور القادمة

المواصفات الفنية

التغليف و الملحقات

تتبع Corsair نفس تغليف العديد من منتجاتها الحديثة و الذى يعتمد على اللون الأسود بشكل أساسى مع قليل من الأصفر فى الجوانب مع تسليط الضوء على ميزة الاضاءة RGB مع صورة واضحة كبيرة للمبرد H100i RGB Platinum بالالوان الزاهية و بالتأكيد فى الجهة الخلفية من الصندوق كما هو متبع مع أغلب المنتجات ستجد بعض المواصفات التقنية و تسليط الضوء على بعض المزايا ألاخرى.

داخل الصندوق ستجدا المبرد و ادوات التثبيت فكل شىء مرتب بطريقة امنة ليصل اليك دون اى تلف فهو محاط بطبقى سميكة من الورق المقوى لتعمل على حماية المبرد و الملحقات المرفقة معه

المبرد متوافق مع كل المنصات الحديثة بما فى ذلك منصات Intel/AMD و هو ايضا متوافق مع معالجات TR4 Threadripper كبيرة الحجم و عملية تثبيت المبرد على اللوحة الرئيسية و فى صندوق الجهاز سهلة للغاية فلن تجد اى صعوبة فى التركيب عند اتباع دليل التثبيت المرفق مع الملحقات و لاحظت وجود اضافة جديدة و هى ان عدد مسامير تثبيت المراوح قد اصبح 16 مسمار بدلا من 8 مسامير و اعتقد ان Corsair قد وضعت فى الحسبان ان بعض المستخدمين يفضل اضافة مراوح أخرى فى الجانب المقابل للمراوح الأساسية ليعمل بنظام الدفع و السحب .

أرفقت Corsair مع المبرد H100i RGB Platinum مراوح تبريد من طراز جديد CORSAIR ML PRO RGB فهى مراوح مغناطيسية PWM و تحعمل المراوح بضغط هواء مرتع وثابت فى جميع الأوقات و تختلف عن المراوح المضيئة الموجودة فى الأسواق حاليا فبجانب الشكل الجمالى المميز لها أيضا تقدم اداء قوى و فاعلية تبريد عالية جدا تصل الى قوة ضغط هواء 4.2 mm-H2O و يتم توصيلهم مباشرة مع المضخة و يتم التحكم فى سرعتهم و فى انماط الاضاءة RGB من خلال التطبيق الرائع iCUE الخاص بمنتجات Corsair.

بالطبع انت تتذكر البطاقات الرسومية التى تقف فيها المراوح عن الدوران عند عدم الضغط فهذه الميزة كانت حصرية لدى البطاقات الرسومية و الأن فقد تم ادخالها لمراوح ML PRO RGB و تسمى Zero RPM و التى تعمل على توقف المروحة عن الدوران عندما تقل درجة حرارة المعالج عن 45 درجة و تعمل اذا ارتفعت الحرارة عن ذلك الحد.

كل مروحة بها كابلان للتوصيل منهم كابل المسؤل عن دوران المروحة و التحكم و الأخر عن الاضاءة RGB و يتم توصيل الكابلين بكابلين أخرين متصلين بالمضخة و التحكم الكامل من خلال برنامج التحكم iCUE.

الردياتير أيضا تم تعديل التصميم الخاص به عن الجيل السابق و تم زيادة مساحة السطح المار به السائل لزيادة فاعلية التبريد رغم ان الردياتير ياتى بنفس الابعاد فهو بطول 277 مم و 120 مم عرض و سمك 27 مم .

عدد قنوات السائل فى الردياتير الخاص بالمبرد H100i RGB Platinum هو 12 قناة عكس الاصدار السابق PRO الذى كان يحتوى على 13 قناة و بين تلك القنوات شرائح من الالومنيوم و هى المسئولة عن أبعاد الحرارة عن سائل التبريد لتجعله باردا و يقوم بتبريد المعالج و يحتى الردياتير هنا على 20 شريحة فى البوصة الواحدة و يعتبر هذا سطح مثالى لعملية تبريد جيدة مع وجود مراوح تبريد ذات قوة دفع هواء عالية.

خراطيم نقل السائل من الردياتير الى المضخة مرنة و تبدو قوية فى نفس الوقت لكن ليس بالقدر الذى يعب تحريكها فهى مصممة على ان يتم تحريكها طبقا للمكان الذى سيتم تثبيت الردياتير به اذا كان فى الأعلى أو فى مقدمة الصندوق و نرى المضخة بالتصميم الجديد و التى تتميز بوجود 16 لمبة اضاءة متغيرة ألاوان RGB فى القلب و يضيء من المنتصف بشعار Corsair و أيضا من الحواف و تصل سرعتها الى 2400 لفة فى الدقيقة صامتة بفاعلية تبريد متطورة.

قد تكون المسافة بين سوكيت المعالج و مكان تركيب الردياتير بعيدة طبقا لبعض الصناديق الضخمة رغم اننى اعتقد ان من لديه صندوق كبير الحجم سوف يتجه الى النموذج الأكبر H115i RGB Platinum لكن بالرغم من ذلك فأن طول خراطيم التبريد يصل الى 35 سم ليكون كافى و يصل بين مكان تثبيت الرادياتير و المعالج بأريحية كافية و نلاحظ انا خراطيم نقل السائل تأتى مغلفة بالنيلون ليعطيها القوة الكافية و الحماية و أيضا لعملية العزل لتجنب تأثر السائل بداخله بدرجات الحرارة خارج الانابيب.

اتصال انابيب نقل السائل بالمضخة حر الحركة بزاوية مائلة 90 درجة و تعمل على دوران او امالة الخراطيم فى أى اتجاه طبقا لوضعية التثبيت

البلوك من النحاس شبه مربع الشكل ليدعم معالجات AMD كبيرة الحجم و ياتى بطبقة معجون مجهزة مسبقا و تستخدم لمرة واحدة فقط فعليك الحذر عند التثبيت للمرة الأولى و يجب عليك توفير معجون احترافى فى حالة اذا كنت من هواة الفك و التثبيت كثيرا.

كما هو المعتاد مع المبردات المائية من Corsair التى تأتى بحرف i فى نهاية الاسم و التى يدل على انها متوافقة مع تطبيق التحكم iCUE يتم توصيل كابل بين المضخة DK-5  و من الجهة الأخرى فى اللوحة الرئيسية فى منفذ USB 2.0 و بالطبع سوف يتم توصيل المراوح بالمضخة و تغذية المراوح و المضخة بالطاقة من مزود الطاقة من خلال SATA Power .

عملية التثبيت أمر سهل للغاية فقط اتبع كتيب التعليمات

يبدو اننا قد حصلنا على المبرد الأفضل خلال هذا العام من خلال الشركة الاشهر فى عالم المبردات المائية Corsair صاحبة الخبرة الأكبر و المبيعات الأعلى.

بعد الانتهاء من التعرف على التفاصيل الدقيقة يجب علينا الاتجاه الأن لأختبار اداء المبرد المائى H100i RGB Platinum و مقارنته مع العديد من المبردات المائية المماثلة التى ظهرت هذا العام و نرى كيف هو الاداء و هل سيقدم الاداء المتوقع منه .

منصة الأختبار

اللوحة الرئيسية Asus Maximus X Hero

معالج Core I7 8700K

قرص التشغيل ADATA XPG SX 8200 PRO 512GB SSD

بطاقة رسومية MSI GTX 1070 ti Gaming

شرائح ذاكرة Corsair Vengeance RGB Pro 3200 MHz DDR4

كيسة Corsair 760T

كيف تتم الاختبارات

هنا في Hardwarefield نسعى إلى الكشف عن المعلومات الحيوية المتعلقة بعملية اختبار الأداء بحيث يتمكن القراء من تحديد النتائج ومحاولة تكرارها باستخدام أجهزتهم. و عندما يتعلق الأمر بمعاييرنا في مراجعاتنا ، فإن المعايير القياسية لا تحتاج إلى شرح ، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات. تذكر أن اختبار البطاقاة الرسومية او المعالج او شرائح الذاكرة يتوقف على عدة عوامل مثل جودة الشريحة و جودة المكونات و منصة الاختبار وعوامل أخرى يمكن أن تسفر عن أرقام مختلفة ، وهناك دائمًا هامش للخطأ عند استخدام أي برنامج. لذلك ، قد تختلف تجربتك

نظام اختبارك الخاص

يتم توفير اسماء البرامج المستخدمة على كل اختبار و ايضا اسم الاختبار المتبع ، بالإضافة إلى الإعدادات التي نستخدمها. نحن نشجعك على ألا تنظر فقط إلى كيفية مقارنة منتج ما بأي منتج آخر ، بل بمقارنته بمنتجك. إذا كنت تتطلع إلى إنشاء نظام جديد ، فيجب عليك قياس أداء جهاز الكمبيوتر الحالي باستخدام معاييرنا وإعداداتنا حيثما أمكن ذلك. يجب أن تنظر بعد ذلك في النسبة المئوية للتحسين من جهازك الحالي إلى الأجهزة التي اختبرناها لتعطيك رقمًا تقريبيًا عن مدى توفر هذا التحديث لك.

منهجية احتبار المبردات

ليست المرة الاولى التى اختبر فيها مبردات سواء مائية او هوائية سوف اضع المبرد Corsair H100i RGB Platinum فى مقارنة مع تلك المبردات مع المعالج المستخدم و قد تمت الاختبارات على التردد الافتراضى و ايضا مع رفع تردد التشغيل الى 4.8 GHz و تم استخدام اكثر من برنامج لقياس درجات الحرارة لمدة ساعة فى الضغط و تم اخذ متوسط لدرجات الحرارة على كل برنامج وقد تمت تلك الاختبارات فى درجة حرارة 24 درجة للغرفة.

التحكم عن طريق برنامج iCUE

اذا كنت تمتلك العديد من منتجات Corsair فتطبيق واحد يتيح لك التحكم فى مميزات هذه المنتجات و هو iCUE

عند فتح التطبيق تظهر لك المنتجات المتصلة بجهازك و الذى تعرف عليها التطبيق الخاصة بشركة Corsair فقط قم باختيار القطعة التى تريد ان التحكم فى اعداداتها التى تناسبك و يظهر هنا المبرد H100i RGB Platinum  و سنرى ما الذى يمكن ان يتم التحكم به من خلال هذا البرنامج المميز

عند أختيار المبرد ستجد صورة للمضخة فى المنتصف م عرض لدرجات حرارة المعالج و سرعة دوران المراوح و المضخة و جهة اليسار نرى قائمة منسدلة للاعدادات المتاحة و التى من خلالها يتم التحكم فى اداء و شكل المبرد .

يتيح لك التطبيق من الاختيار الأول Lighting Effects و يتيح لك تخصيص الوان الاضاءة على المضخة المدعمة بعدد 16 مصباح اضاءة قابلة لتغير الألوان و أيضا اربعة مصابيح على المراوح قابلة للعنونة و يوفر البرنامج مجموعة كبيرة من الأنماط الجاهزة التى تعطى تأثيرات مبهرة.

اما الاختيار الثانى فى القائمة فهو Performance و يتيح لك التحكم فى الاداء و سرعات دوران المروحة و المضخة و يمكن تخصيص سرعة معينة لكل منهم على حدة و يمكن ايضا اختيار ان تتوقف المراوح نهائيا عن الدوران و سوف تعمل بشكل تلقائى عندما تتخطى الحرارة حاجز 45 درجة.

و هنا Graphing و تعرض لك درجات حرارة المعالج لمدد زمنية سابقة للتعرف على درجات الحرارة فى الاوقات الى لم تراقبها فيها.

يتبقى الأن التعرف على اداء المبرد المائى H100i RGB Platinum و المقارنة مع مبردات اخرى كنت قد اختبرتها سابقا و تم الاختبار بنفس الطريقة و استخدام بعض البرامج و الألعاب و فى نفس ظروف التشغيل.

نتائج الاختبارات

تم استخدام برنامج Core Temp لحفظ درجات الحرارة مع كل تطبيق من تطبيقات اختبار الحرارة و مع الالعاب تم استخدام برنامج Fraps الذى يقوم بتسجيل درجات الحرارة اثناء اللعب و حفظها فى ملف منفصل و حساب المتوسطات و درجات الحرارة فى الخمول ثابتة فى كل التطبيقات على الترددات الافتراضية و ايضا ستكون نفس الحرارة لكل التطبيقات مع عملية رفع ترددات المعالج

و فى الاسفل ستجد درجات الحرارة مع برنامج Intel XTU الذى انتجته Intel ليكون اداة اختبار استقرار المعالجات و ايضا مراقبة درجات الحرارة و مع الضغط لمدة ساعة تم حساب متوسطات درجات الحرارة خلال تلك الساعة و درجات الحرارة فى الخمول هى على سطح المكتب دون استخدام اى من موارد المعالج .

و هنا درجات الحرارة لكن مع كسر سرعة المعالج الى تردد 4.8 GHz و الضغط ايضا لمدة ساعة

تطبيق AIDA 64 احد اشهر التطبيقات و اقدمها فى مراقبة اداء النظام و اختبار اداء القطع بشكل دقيق و يقوم البرنامج باختبار استقرار المعالج و وحدة FPU و ايضا متحكم شرائح الذاكرة داخل المعالج و لكن فضلت ان اقوم بأختبار درجات حرارة المعالج منفصلة لان باقى الوحدات لن تكون فى حالة ضغط كامل فى اى حال من الاحوال

ايضا نفس الاختبارات السابقة لكن مع كسر سرعة المعالج الى 4.8 GHz

برنامج wPrime عبارة عن اداة تقوم بعمل بنشمارك على المعالج و اختبار استقرار اداؤه من خلال عمليات حسابية تستنفذ طاقة المعالج كاملة و تعتبر عملية ضغط كاملة على المعالج

و الاختار هنا ايضا تم مع كسر سرعة المعالج الى تردد 4.8 GHz

اما الالعاب فقد تم تجربة عدة العاب مثل BF1 و Rise Of Tomb Rider لمدة ساعة مع حساب متوسط درجات الحرارة فى خلال تلك الساعة مع العلم ان الالعاب لا تقوم بالضغط على المعالج بشكل كامل و يعتمد الامر على البطاقة الرسومية و لكن كلما قلت البطاقة الرسومية زاد استهلاك المعالج و العكس

اختبارات الالعاب ايضا تمت مع كسر سرعة المعالج الى تردد 4.8 نتيجة عملية كسر السرعة التى ادت لزيادة الاداء

التقييم النهائى

اداء المبرد المائى H100i RGB Platinum كان مزهل جدا و قد تم اعادة الاختبارات لعدة مرات للتأكد من درجات الحرارة حتى يكون الحكم عليه عادلا فهو يستحق ان يكون الافضل فى هذا العام لقد اختبرت العديد من المبردات خلال هذا العام منهم مبردات مائية 240 مم و تزينهم الاضاءة لكن لاحظت ان المبرد الذى اختبرته اليوم هو أفضلهم من حيث الاداء لقد ابهرنى فعلا و مع الاضافات الجديدة على المبرد مثل المراوح المميزة ML RGB PRO أعطت للمبرد شكل جمالى أكثر من رائع و أيضا أضاءة المضخة كانت مختلفة عن المبردات السابقة لدينا فتأثيراتها متميزة و ها هى المرة الأولى التى أرى فيها مراوح المبردات تعمل بتقنية Zero RPM فهى تعمل على اراحة المراوح عند عدم الضغط على المعالج بدلا من أن تبقى فى حالة عمل طول الوقت و هذا يساعد فى زيادة العمر الافتراضى لموتور المروحة حتى اننى اصبحت ابقيها على هذا الوضع عندما اقوم بالكتابة او التصفح

باختصار المبردات المائية الهدف منها هو قوة فاعلية التبريد لكن اغلب المبردات التى أنتجت هذا العام كانت تعتمد على الشكل الجمالى و لتوفير الشكل الجمالى مع سعر مناسب كان يأتى على حساب الأداء فكانت المراوح ادؤها الى حد ما ضعيف

لكن الان المبرد المائى H100i RGB Platinum مزود بمراوح تبريد بقوة ضغط هواء هائلة لفاعلية تبريد ممتازة و ايضا لها الشكل الجمالى و التى تجعل المبرد يستحق ان يكون الافضل هذا العام