اقراص التشغيل

مراجعة قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 و وحدة EX500 External Enclosure

مراجة جديدة ضمن مراجعات أقراص التشغيل أقدمها لكم و هى لقرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 بالاضافة الى وحدة EX500 External Enclosure التى تقوم بتحويل أقراص الحالة الصلبة الى وحدات تخزين خارجية متنقلة و تقدم ADATA نظرة الى اجهزة الكمبيوتر القديمة التى يجب ترقيتها فأول ما يفكر به المستخدم سرعة نظام التشغيل و هنا تكون البداية بترقية SSD لأن مجرد تغيير قرص التشغيل يجعل الجهاز سريع و بم ان اجهزة الكمبيوتر القديمة و أجهزة اللاب توب تدعم أقراص التشغيل من نوع 2.5 بوصة فهى تتجاهل اقراص التشغيل الجديدة M.2 لكنها تقدم اداء جيد مع أقراص التشغيل مقاس 2.5 بوصة التى تقدم سرعة اقلاع جيدة و سرعة قراءة و كتابة جيدة مقارنة بالأقراص الميكانيكية و فى الاونة الاخرة أنخفض سعر أقراص التشغيل من نوع 2.5 بوصة مثل قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 الذى اقدم مراجعته اليوم.

يمكن أن تصل سرعة محركات الأقراص SSD إلى عشرة أضعاف سرعة الأقراص الميكانيكية من خلال التكنولوجيا المستخدمة ، وتكون أكثر هدوءًا وكفاءة في استخدام الطاقة ومبردة بشكل كبير ، مما يؤدي إلى زيادة طول العمر وتحسين سلامة البيانات بشكل عام. من منظور تقني و يأتى ADATA Ultimate SU630 بسرعات قراءة تصل إلى 520 ميجابايت / ثانية وسرعة كتابة تصل إلى 450 ميجابايت / ثانية ، مما يعني أن الأداء العام للكمبيوتر الخاص بك قد تم تحسينه بشكل كبير. و تتيح تقنية QLC 3D NAND Flash  سرعة فائقة لنقل البيانات وتحميل نظام التشغيل لزيادة الإنتاجية مما يجعل الوصول إلى البيانات من محرك الأقراص سريعًا جدًا.

3D NAND MLC Flash Memory

الاقراص الصلبة SSD  تستخدم شرائح NAND Flash و كل من هذه الشرائح تحتوى على ملايين الخلايا مع عدد محدود من دورات الكتابة . ويوجد انواع مختلفة من شرائح NAND Flash تستخدم اليوم و نوضحها على النحو التالى.

SLC (Single Level Cell)

و هى شريحة ذات خلية واحدة و هى الافضل فى الاداء و لها قدرة تصل من 90-100 الف عملية برمجة او دورة مسح فى الخلية الواحدة و يمكنها تحزين 1Bit  من المعلومات فى خلية واحدة مما يجعلها الاكثر توفيرا للطاقة و ارتفاع تحمل الخلية للبيانات المخزنة و تمتاز بسرعة النقل العالية و لكن يعيبها ارتفاع تكلفة التصنيع و الكثافة العالية.

MLC (Multi Level Cell)

هى الشريحة المتوسطة فى الاداء و السعر و لها قدرة تصل الى 10000 عملية برمجة او دورة مسح على الخلية الواحدة و هى تعتمد على تعدد الخلايا و يمكنها تخزين 2 Bit فى الخلية الواحدة و لكن قدرة التحمل اقل من الشريحة الاولى SLCو سعرها اقل بثلاثة مراحل ايضا و هى جيدة لتصنيع المنتجات الاستهلاكية مثل الاقراص الصلبة التى تعمل لاوقات طويلة و غير مفضلة للتطبيقات الهامة التى تتطلب تحديثات للبيانات بشكل متكرر.

TLC (Three Level Cell)

هى الشريحة الاقل فى الاداء و ايضا اقل فى السعر و التى يمكنها القيام ب 3500 عملية برمجة او دورة مسح على الخلية الواحدة و ذات كثافة اعلى  و بقدرة تخزين 3 Bit فى الخلية الواحدة و حدود التحمل اقل من الشريحتين السابقتين و سعر اقل بنسبة 30 % من الشريحة السابقة و فى بعض الاوقات سرعة القراءة و الكتابة اقل من شريحة MLC  و تناسب المنتجات الاستهلاكية للاجهزة المتوسطة الستوى .

3D NAND Flash Type

QLC (Quad Level Cell)

تعد شريحة QLC احدث و أكبر توع من تكنولولجيا ذاكرة الخلايا المتعددة المستويات Multi Level Cell  و الأقراص الصلبة التى تستخدم QLC NAND Flash و التى أصبحت متاحة الان للشراء يمكنها تخزين 4 بت لكل خلية و تعد QLC استبدال لذاكرة الفلاش المستخدمة بكثر فى الفترات السابقة TLC و التى كانت تخزن 3 بت لكل خلية و من المفترض ان تكون التكنولوجيا الحديثة تعنى أداء أفضل. و يتيح QLC NAND Flash لمصنعي الأقراص زيادة سعة التخزين على محركات الأقراص التي يبيعونها وخفض السعر لكل جيجابايت لأنه يمكن تخزين بيانات أكثر بنسبة 33٪ لكل خلية. مع أستخدام التكنولوجيا المتاحة لدى الشركات تتيح بعض الخواص الاضافية على أقراص التشغيل لزيادة عمرها الافتراضى.

تغليف قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 لا يوجد به شىء مثير فهو تغليف بسيط من البلاستيك المقوى الشفاف مع أبراز بعض البيانات على الواجهة الامامية للغلاف التى تشير الى السعة التخزينية و تكنولولجيا QLC 3D NAND .

اذا كنت تفضل رؤية بعض المعلومات و المواصفات الفنية على أغلفة المنتجات فسوف تجيد جزء منها على الواجهة الخلفية للغلاف.

قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 بالحجم القياسى لأقراص التشغيل SATA بحجم 2.5 بوصة باللون الأسود مطبوع عليه شعار ADATA مع اسم القرص

من الخلف بعض معلومات واجهة التوصيل SATA 6GB/S و حجم القرص 2.5 بوصة و سعة التخزين للقرص الموجود معنا فى المراجعة 480 جيجا بالاضافة للرقم المسلسل و رقم الضمان.

و بالانتقال الى وحدة تحويل قرص التشغيل الى قرص تخزين متنقل EX500 External Enclosure فهى تعتبر أداة ضرورية لأاى شخص يمتلك كمبيوتر مكتبى او كمبيوتر محمول او احتى أجهزة الكونسول فحن نعلم جيدا مدى اهمية نقل البيانات هذه الأيام فنحن نمتلك وسائط التخزين [احجام كبيرة داخل أجهزتنا لكن عندما يكون الأمر متعلق بنقل ملفات من جاهز الى أخر فأنها تبدو عقبة رغم وجود الحلول بكثر هذه الأيام الى انها تظل باهظة الثمن أو بمساحات صغيرة فبعد ان تم استبدال الاقراص الميكانيكية بأقراص الحالة الصلبة السريعة و دخول أقراص التشغيل من نوع M.2 للكثير من الأجهزة الا أن تحديث أجهزتنا بهذه الأقراص الحديثة قد خلف لدينا أقراص ميكانيكية و أقراص صلبة من نوع SATA 2.5 Inch SSD و الان لدينا وحدة EX500 External Enclosure التى تمكننا من استخدام وسائط التخزين السابقة مرة أخرى او حتى استخدام وسائط تخزين جديدة مع حلول أكثر عملية مع اضافة الشكل الجمالى على الاقراص المتنقلة بتكلفة منخفضة الثمن.

و هى تاتى فى غلاف من الكرتون المقوى باللون الاحمر الداكن مع صورة كبيرة للوحدة نفسها مع بعض المعلومات البسيطة عنها

و فى الجهة الخلفية بعض المعلومات عن وحدة EX500 External Enclosure مع شرح لطريقة الاتسخدام و توصيل الأقراص الصلبة بداخلها بعدة لغات

وحدة EX500 External Enclosure تأتى باللون الاحمر الداكن مع اللون الاسود حول الاطارات الخارجية

يتم فصل الغطاء العلوى عن القاعدة السفلية عن طريق الانزلاق و تظهر أداة توصيل الاقراص من الداخل و تتسع وحدة EX500 External Enclosure لأقراص الحالة الصلبة و تبقيها أمنة بالداخل دون التعرض لأى صدمات

و هنا نرى قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 متصل بوحدة EX500 External Enclosure و يتحكم فى سرعة نقل البيانات متحكم JMS578 الذى يدعم منفذ USB 3.1 بسرعات تصل الى 10GB/s لكن تعتمد سرعة النقل على قرص التشغيل نفسه اذا كانت أقل من تلك السرعة.

و للحفاظ على سلامة قرص التشغيل يوجد فى مقدمة وحدة EX500 External Enclosure مفتاح لأحكام غلق الغطاء العلوى و عدم انفصاله عن القاعدة الا فى حالة اذا كانت حالة ذلك المفتاح تسمع بذلك الانفصال.

فى الحهة المقابلة نجد واجهة توصيل وحدة EX500 External Enclosure

تعتمد وحدة EX500 External Enclosure على الاتصال عن طريق منفذ USB 3.1 و قابلة للاتصال على منافذ USB بم فى ذلك منفذ USB 2.0 و USB 3.0

اخيرا عند توصيل وحدة التنقل السريع ستجد مؤشر اعلى الوحدة يضىء باللون الأزرق و هذا سيكون دليل على عمل الوحدة بشكل سليم.

الاختبارات

مجموعة من الاختبارات تمت على قرص التشغيل بواسطة مجموعة من البرامج المخصصة فى اختبارات سرعة القراءة و الكتابة و تحليل اداء الاقراص الصلبة SSD  و نتائج الاختبارات مرتبطة بشكل كبير بباقى القطع المستخدمة و قد تم استخدام احدث منصة من انتل فى اختبار القرص الصلب ADATA Ultimate SU630

و تتكون منصة الأختبار من 

اللوحة الرئيسية ASUS Maximus X Hero

المعالج Intel Core I7 8700k

الرام Corsair Vengeance RGB PRO 32 GB 3200MHz

مشتت المعالج Corsair H100i RGB Platinum

و المقارنة مع

Adata XPG SX8200 PRO

Adata XPG Gammix S11 480GB

Gigabyte UD PRO 512 GB

Kingston A1000 480GB

Aata XPG SX 8000 512 GB

Adata XPG SX 8000 256 GB

Samsung 950 PRO 256 GB NVMe PCI-E X4

Galax Gamer 120 GB SATAT

ADATA XPG SX 910 128 GB SATA

نتائج الاختبارات

  • AS SSD Benchmark

 احد البرامج الهامة لاختبار وسائط التخزين بشكل عام يقوم باختبار سرعة القراءة والكتابة بطريقة عشوائية بالإضافة لذلك يُحدد زمن الوصول العشوائى للاقراص الصلبة سهل الإستخدام ويوفر نتائج اقرب للواقع الى حد كبير

و لدينا العديد من النتائج مع هذا الاختبار و نبدأها باختبار سرعة القراءة و الكتابة و مقارنة مع مجموعة الاقراص الاخرى

الأرقام تشير الى ان قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 يقدم أداء متميز جدا و يعتبر الأفضل حتى الان بين أقراص التشغيل من نوع SATA 2.5 inch وتصل سرعة القراءة الى 525 MB/s  و الكتابة وصلت الى 490 MB/s و هى ارقام أكبر من التى ذكرتها ADATA فى جدول المواصفات التقنية.

و ننتقل الى اختبارات سرعة النسخ و زمن النسخ مع التطبيقات و الالعاب

 

سرعة النقل فى الملفات المضغوطة و الالعاب تعتبر هى الاسرع رغم انى كنت متحمس بشدة لأقراص التشغيل من نوع M.2 الا ان اداء القرص الجديد تفوق بشكل ملوحوظ و بفارق كبير و على مستوى الالعاب فان سرعات النقل تعتبر متقاربة بينه و بين أقراص التشغيل التى تعمل بتقنية NVMe.

لقد أزهلتنى نتائج قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 من حيث الوقت المستغرق فى نسخ الملفات و التطبيقات و الالعاب و قد تفوق على العديد من الاقراص الموجودة فى المقارنة و يعتبر زمن النقل من الامور الهامة جدا لكيفية حساب كفاءة قرص التشغيل فى نقل البيانات فكم استغرق من الوقت لنقل كمية كبيرة من البيانات هذا هو ما قد تم اختباره .

و اخر اختبار على تطبيق AS SSD هو اختبار سرعة الكتابة 4K 64 هي مقياس لمدى قدرة الجهاز على كتابة 4k كتل عشوائية من البيانات في طابور عام 64. نادرًا ما تحتاج أقراص الكمبيوتر العامة للمستخدم إلى خدمة أكثر من طلب واحد أو اثنين في الوقت الذي يجعل هذا الإجراء مناسبًا بشكل خاص للخوادم و نرى اختلافات فى نتائج اقراص التشغيل بشكل متفاوت نظرا لان هذه النتائج مرتبطة بشكل وثيق مع المتحكم

  • Crystal Disk Mark

برنامج لا يقل اهمية عن سابقه يوفر العديد من وسائل الاختبار يقيس سرعة القراءة والكتابة للقرص بشكل متتابع مع امكانية الاختيار بين ثلاثة انواع من الاختبار ( random و 00fill و 1fill ) النوع الاول يستخدم بيانات عشوائية والاخرين يستخدمان بيانات قابلة للضغط

رغم ان المواصفات الفنية لقرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 تقول ان سرعة القراءة تصل الى 520 MB/s و الكتابة الى 450 MB/s الا اننا قد حصلنا على نتائج افضل منها فى سرعة القراءة و سرعة الكتابة

تتشابه النتائج في CrystalDiskMark مع ما رأيناه فيAS SSD. الحد الأقصى لقراءة النطاق الترددي المتسلسل أعلى من 520 ميجابايت / ثانية والكتابة فوق 450 ميجابايت / ثانية. الأداء العشوائي هو أكثر أهمية وهنا النتائج جيدة أيضا

و ننتقل الى اختبار 4K QD 32

تستخدم اختبارات 4K QD 32 أحجام ملفات 4KB ، والوصول إليها في قائمة انتظار بعمق 32. يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك القيام بالكثير من الأشياء في عجلة من أمره ، ولكن لا يمكن القيام ب 32 شىئ في نفس الوقت بالضبط ، لذلك يستخدم قوائم الانتظار والمخازن المؤقتة لتتبع الطلبات التي لا تزال تحتاج إلى مكان. تأخذ كل من هذه الطلبات المدرجة في قائمة الانتظار جزءًا صغيرًا للغاية من الثانية حتى تكتمل حتى تتمكن من إجراء العديد من العمليات في ثانية من الزمن ، وبالتالي عمليات (I / O) (I / O في الثانية). إذا تمكنت من إجراء عملية كتابة في غضون 0.10 ثانية ، فيمكنك أن تقول إنك تستطيع تنفيذ 10 IOPS لكتابة عشوائية.

الأمر هنا يعتمد على المتحكم و على نوع الذاكرة المستخدمة و يقدم قرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 اداء جيد عند المقارنة مع اقراص التشغيل من نفس النوع و نفس الموصلات

  • ATTO Disk Benchmark

من اشهر برامج الإختبار يُتيح لك التحكم فى حجم الملفات وعمق الإختبار ويستخدم بيانات قابلة للضغط لذلك جميع اقراص الحالة الصلبة التى تستحدم مُتحكم SandForce تُعطى نتائج تُماثل النتائج المُروج لها من قبل الشركة

النتيجة الرقمية

  •  Anvil Storage Utilities

برنامج رائع لتقيم اداء الاقراص الصلبة حيث يوجد به العديد من الاختبارت ومنها عدد مرات القراءة والكتابة فى الثانية الواحدة وقرص الحالة الصلبة ADATA Ultimate SU630  اعطى نتائج جيدة فى عدد العمليات الكتابية التى يستطيع انجازها بالثانية الواحدة IOPS

و يعرض البرنامج تقييم رقمى لأداء قرص التشغيل فى القراءة و ليس سرعة القراءة.

و المقارنة فى تقييم سرعة الكتابة مع اقراص التشغيل التى اختبرتها سابقا

المقارنة الرقمية لأختبار شامل لقرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 و تقييم النتيجة الكلية

و قد انتهت مجموعة الاختبارت التى اجريتها على قرص التشغيل مع توضيح الفوارق بينه و بين اقراص تشغيل اخرى فى نفس الفئة السعرية  أو اقل وننتقل الى تقييم شامل لقرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 و وحدة EX500 External Enclosure

التقييم

يبدو أن ذاكرة QLD 3D NAND تقدم أداء أفضل من سابقتها TLC لكن مع سعر أقل لقرص التشغيل ADATA Ultimate SU630 الذى يأتى بسعر 57 دولار لسعة 480 جيجا التى كانت تحت الأختبارات التى أوضحت أن قرص التشغيل يقدم اداء أفضل من أقراص التشغيل من نفس النوع  SATA 2.5 Inch و يعتبر رص التشغيل ترقية جيدة لأجهز الكمبيوتر القديمة التى لا تدعم منافذ M.2  و أيضا يعتبر خيار أفضل من رائع لترقية الأجهزة المحمولة نظرا لتوفيره فى الطاقة و هذا يساعد على الحفاظ على بطارية الأجهزة المحمولة 

وحدة EX500 External Enclosure تقدم أحد حلول نقل البيانات منخفضة التكاليف فقط بسعر 25 دولار تقريبا مع اضافة قرص تشغيل قديم او حتى قرص تشغيل مثل SU630 ستمتلك وسيلة نقل بيانات امنة بسرعة نقل بيانات مرتفعة مقارنة بوحدات نقل البيانات المتنقلة الجاهزة مسبقا